أخبار عاجلة

قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب وتنظيم رعايتهم في عدن

قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب وتنظيم رعايتهم في عدن

مأرب اليوم | عدن

صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (43) لسنة 2026 القاضي بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب في العاصمة المؤقتة عدن. وذلك في إطار توجه حكومي لتنظيم ملف الجرحى وتقديم الرعاية والخدمات اللازمة لهم. ضمن إطار مؤسسي متكامل.

ونص القرار على أن تتكون الهيئة من 29 مادة موزعة على خمسة فصول. حيث تناول الفصلان الأول والثاني التسمية والتعاريف وأحكام الإنشاء والأهداف والمهام والاختصاصات. فيما تضمن الفصلان الثالث والرابع تنظيم إدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي. بينما خُصص الفصل الخامس للأحكام الختامية.

وأكد القرار أن الهيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. وتخضع لإشراف رئيس مجلس الوزراء. كما حدد العاصمة المؤقتة عدن مقراً رئيسياً لها مع إمكانية إنشاء فروع ومكاتب في مختلف المحافظات وفقاً للاحتياج.

وبموجب القرار ستتولى الهيئة رعاية جرحى الحرب ومتابعة أوضاعهم الصحية والمعيشية. إضافة إلى التنسيق مع وزارات الصحة العامة والسكان والدفاع والداخلية والجهات ذات العلاقة. لضمان تقديم الخدمات والرعاية اللازمة لهذه الشريحة.

كما يهدف إنشاء الهيئة إلى معالجة التحديات المرتبطة بملف الجرحى والحد من آثار التأخير في العلاج. فضلاً عن تنظيم أوضاعهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة. بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم وتعزيز الرعاية المؤسسية المستدامة.

ونصت المادة الأخيرة من القرار على بدء العمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.


اكتشاف المزيد من مارب اليوم

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

النائب علوي الباشا يدعو لتفعيل الدفاع العربي المشترك ويُدين العدوان الإيراني على دول عربية

النائب علوي الباشا يدعو لتفعيل الدفاع العربي المشترك ويُدين العدوان الإيراني على دول عربية مأرب …