أخبار عاجلة

«مسام» يواصل تطهير اليمن من الألغام ويتجاوز 568 ألف لغم رغم التحديات الميدانية.

«مسام» يواصل تطهير اليمن من الألغام ويتجاوز 568 ألف لغم رغم التحديات الميدانية.

مأرب اليوم | متابعات خاصة.

أكد مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن أسامة القصيبي. أن المشروع يواصل أعماله الإنسانية للعام التاسع على التوالي. وذلك رغم التحديات الكبيرة التي تواجه فرق نزع الألغام في مختلف المناطق المحررة.

وأوضح القصيبي في مداخلة تلفزيونية أن من أبرز التحديات التي تعترض عمل المشروع غياب خرائط الألغام. إضافة إلى صعوبة التضاريس ونقص المعلومات المتعلقة بمواقع زراعة الألغام. مشيراً إلى أن هذه الصعوبات لم توقف عمليات الفرق الميدانية التي تواصل مهامها بشكل مستمر.

وفي هذا السياق. أشار إلى أن مشروع «مسام» تمكن خلال السنوات الثماني الماضية من نزع أكثر من 568 ألف لغم وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة. مؤكداً في الوقت ذاته أن المشروع دخل عامه التاسع وهو يواصل جهوده لحماية المدنيين وتأمين المناطق المتضررة من الألغام.

كما أضاف أن توفر الخرائط يسهم في تسريع عمليات النزع ورفع كفاءتها. إلا أن غيابها لم يمنع استمرار العمل. لافتاً إلى أن جماعة الحوثي لم تلتزم ببنود اتفاقية ستوكهولم المتعلقة بتسليم خرائط الألغام.

من جانبه. أكد القصيبي أن زراعة الألغام المضادة للأفراد تعد محظورة دولياً. وأن تحويل الألغام المخصصة للآليات إلى ألغام تستهدف الأفراد يمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب.

كذلك بيّن أن معظم الألغام التي تم اكتشافها ونزعها وجدت في مناطق سكنية وطرق عامة ومدارس وآبار مياه ومناطق رعي. وهو ما يؤكد أنها استهدفت المدنيين بشكل مباشر وليس لأغراض عسكرية على خطوط المواجهات.

وفي ختام تصريحه. شدد القصيبي على أهمية تسليم الخرائط إن وجدت. مشيراً إلى أن وجودها سيساعد في تسريع عمليات التطهير وتقليل المخاطر التي تهدد حياة المدنيين في مختلف المحافظات اليمنية.


اكتشاف المزيد من مارب اليوم

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

النائب علوي الباشا يدعو لتفعيل الدفاع العربي المشترك ويُدين العدوان الإيراني على دول عربية

النائب علوي الباشا يدعو لتفعيل الدفاع العربي المشترك ويُدين العدوان الإيراني على دول عربية مأرب …